المستحيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاكتساب الطبيعى للغة عند الأطفال

اذهب الى الأسفل

الاكتساب الطبيعى للغة عند الأطفال Empty الاكتساب الطبيعى للغة عند الأطفال

مُساهمة من طرف Reem الخميس نوفمبر 22, 2007 11:20 pm

اسمحولى ان اطرح لكم موضوع أظنه هام و اتمنى أن تجدوه مفيدا لكم
كيف يكتسب الطفل لغته الأم ؟ كيف يتعلم أن يفهمها و ينتجها ؟ و ما هى مراحل التطور اللغوى عند الأطفال؟
بمعرفتنا هذه المعلومات يمكننا أن نتنبه مبكرا لأى تأخر فى مراحل النمو الطبيعية عند الطفل و من ثم نتمكن بسهولة من اكتشاف السبب و علاجه فى مرحلة مبكرة .
كما أنه موضوع شيق لكل من يهتم بالأطفال و ذكاءهم الفطرى و لكل من يهتم باللغة


عدل سابقا من قبل في الجمعة نوفمبر 23, 2007 11:46 am عدل 1 مرات
Reem
Reem
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 68
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاكتساب الطبيعى للغة عند الأطفال Empty رد: الاكتساب الطبيعى للغة عند الأطفال

مُساهمة من طرف Reem الجمعة نوفمبر 23, 2007 12:35 am

الادراك الكلامى عند الطفل الرضيعspeech perception in the infant

منذ الميلاد يكون الطفل قادرا على تمييز صوت أمه من باقى الأصوات النسائية و يعتقد أن السبب وراء ذلك أن الرضيع اعتاد سماع صوت أمه منذ أن كان فى رحمها . و يفضل الرضيع الاستماع للأصوات الكلام البشرية الطبيعية أكثر من باقى الأصوات(سواء كانت الات موسيقية أو غناء بصوت بشرى) و فى ذلك دليل على أن الطفل فى هذه المرحلة المبكرة جدا من حياته لديه قدرة سمعية تمكنه من التفريق بين العديد من المثيرات السمعية

التفريق بين أصوات الكلام discrimination among speech sounds

ملحوظة : أصوات الكلام يقصد بها الحروف
يستطيع الطفل من عمر شهر واحد التفريق بين الأصوات المختلفة للغة
.


قدرات فطرية أم تعليمية ؟ learned or innate ability

وجد من الاختبارات التى أجريت على العديد من الأطفال أن القدرة على التفريق بين أصوات اللغة قدرة فطرية يولد بها الطفل و وجد أن الأطفال فى حديثى الولاده قادرين على التمييز بين الأصوات المختلفة فى جميع اللغات و ليس فى لغتهم الأم فقط فمثلا الطفل العربى يستطيع أن يفرق سمعيا بين صوتى p و b رغم أن الصوت الأول غير موجود فى لغته العربية التى اعتاد سماعها
أى أنه يستطيع تمييز أصوات لم يسبق له أن سمعها و الجدير بالذكر أن هذه القدرة الفريدة تنحدر بالتدريج فى خلال السنة الأولى من عمر الطفل
و لذلك فإن الطفل الذى يوجد فى مجتمع لغوى مختلف عن لغته الأم فى هذه المرحلة يجد سهولة فى تعلم اللغة الثانية حتى و لو تعلمها بعد سنوات
و على الرغم من قدرة الطفل الرضيع المطلقة للتميز بين أصوات اللغة فإن الطفل الأكبر تقل لديه هذه القدرة بشكل ملحوظ فالأطفال فى عمر سنتين قسم كبير منهم يكون غير قادر على التميز بين بعض الأصوات المهموسة voicless و مثيلاتها المجهورة voiced كمثال يكونون غير قادرين على التمييز بين صوتى v و f و صوتى s و z و صوتى k و g
فى عمر 4 او 5 شهور يقل معدل البكاء بشكل ملحوظ و مفاجئ و يبدأ الطفل فى البكاء بطرق مختلفة للتعبير عن مشاعر مختلفة على سبيل المثال بكاء الطفل فى هذه المرحلة الدال على الضيق و الملل يختلف عن بكاؤه الدال على عدم الراحة يختلف عن بكاؤه الدال على الرغبة فى لفت الانتباه و فى هذه المرحلة يظهر أيضا الضحك المتواصل
فى عمر 5 او 6 شهور يبدأ ظهور مرحلة سابقة لمرحلة المناغاة ينتج فيها الطفل تنوعات الصوائت vowles (الحروف المتحركه) و الصوامت consonants (الحروف الساكنة) و يشبه أداء الطفل الشفهى فى هذه المرحلة صوت الهديل الحمام cooing و تعتبر هذه مرحلة تمهيدية لمرحلة المناغاة



يتبع


عدل سابقا من قبل في الجمعة نوفمبر 23, 2007 8:09 pm عدل 1 مرات
Reem
Reem
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 68
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاكتساب الطبيعى للغة عند الأطفال Empty رد: الاكتساب الطبيعى للغة عند الأطفال

مُساهمة من طرف Reem الجمعة نوفمبر 23, 2007 4:38 pm

المناغاة babbling

المناغاة reduplication of CV syllable هى تكرار لمقطع مكون من صامت(حرف ساكن) consonant و صائت (حرف متحرك)vowel و تظهر فى عمر 6 شهور تقريبا ، و أول الأصوات التى يستطيع الطفل انتاجها فى هذه العمر هى الأصوات الأمامية /p,b.t.d.m,n/ و لا يبدو أن الأطفال يستخدمون المناغاة فى التواصل مع الأخرين فهم يكثروا من المناغاة عندما يجلسون وحدهم و قد يتوقفوا عنها فى وجود أشخاص معهم .
فى عمر 9 شهور : 18 شهر تصبح المقاطع المستخدمة فى المناغاة أكثر تعقيدا عن ذى قبل ففى السابق كان الطفل يردد مقطع واحد مثال بابابابابا أو ماماماما و لكن فى سن 9 شهور يقل التكرار فيما يعرف بمرحلة variegated babbling أو non-reduplicated babbling و مع تقدم العمر يبدأ الطفل فى إنتاج مقاطع أكثر تنوعا من حيث التنغيم intonationو مواضع النبر stress أى أنه يبدأ فى اكتساب الخصائص البروزوديةprosodic features للغته الأم فى هذه المرحلة و لذلك يبدو للكبار عندما يستمعون لطفل يناغى فى هذه العمر أنه ينتج كلمات مفهومة يجدر عيهم فهمها و بعض الأطفال يشعروننا أنهم يقولون جمل كاملة لها معنى فقد ينتج الطفل جملة طويلة لها تنغيم كتنغيم السؤال مثلا و هذا النوع من التعبير اللفظى يكون لا معنى له و لكنه يبدو كلغة كاملة الخصائص و تسمى expressive jargon


يتبع
Reem
Reem
عضو نشط
عضو نشط

عدد الرسائل : 68
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى